إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

السبت، 3 يناير 2015

أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014

إنتخابات في ظل الحرب !

8135 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
عام 2014 كسابقه بالنسبة لسوريا.. يحمل نفس السوء والشؤم إلا ان الأحداث تأخذ شكلاً متغيراً بل ومفاجئاً في بعض الأحيان ..
فبعد حرب دامت 4 سنوات، راح ضحيتها مئات الآلاف ونزح الملايين ، فضلاً عن إستخدام الكيماوي علناً على مرأى ومسمع من مجلس الأمن والأمم المتحدة والعالم الذي لم يحرك ساكناً .. يقوم بشار الأسد بإجراء إنتخابات رئاسية جديدة ،ليربح بالطبع ثم يؤدي اليمين الدستورية معلناً فترة رئاسية جديدة أمدها لسبع سنوات ..!

دوام الحال من المحال في مصر !!

2381 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
أما مصر فقدت شهدت عدة تغيرات هذا العام .. فبعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي إثر ثورة 30 يونية بالعام السابق، زج بالسجن وتم توجيه العديد من التهم إليه، وكانت أولى محاكماته في الـ 14 من فبرابر هذا العام !
1536 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
# ثم في مارس يعلن المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري خوضه الانتخابات الرئاسية .. وفي يونيه تعلن اللجنة العليا للإنتخابات فوزه ،وإعلانه رئيساً لمصر ..!
4273 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
# وآخر الأحداث على الساحة المصرية والتي لاقت إهتماماً كبيراً؛ كان الحكم ببراءة مبارك .. ويمكن إعتباره الحدث الأكبر والأكثر إهتماماً هذا العام ..

بوتفليقة يربح عهدة رئاسية رابعة !

6206 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
وفي الجزائر.. كان فوز عبدالعزيز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية هو الحدث الأهم لهذا العام ..

السعودية والتنظيمات الإسلامية !

9119 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
أما الحدث الأبرز في السعودية فكان .. إعلانها ان جماعة الإخوان المسلمين وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وحزب الله منظمات إرهابية، بالإضافة إلى إعطاءها مهلة أقصاها 15 يوم لعودة السعوديين المشاركين في هذه التنظيمات ..

ليبيا ألف طريق وطريق !

11143 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
وفي ليبيا .. كانت محاكمة اثنين من أبناء الرئيس الراحل معمر القذافي، ورؤوس النظام السابق .. بداية انتقال البلاد إلى ديمقراطية حقيقية ..
10114 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
ولكن الأمر لم يدم طويلاً.. فالأزمة السياسية في ليبيا تتفاقم، وكل ما يطلبه الليبيون هو تشكيل حكومة توافق تنهي كل هذه الإنقسامات في ليبيا، والتي تتجسد في مجلس النواب المنعقد بطبرق الذي يطالب بتدخل دولي، والمؤتمر الوطني العام الذي يعقد في طرابلس وينادي بتشكيل حكومة انقاذ وطني..
وكلاً من الطرفين يدعم تشكيل سلاحي ، فعملية “فجر ليبيا” تحظى بدعم المؤتمر الوطني العام، التي بدورها تهاجم عملية “الكرامة” التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في طبرق، فضلاً عن درنة التي اصبحت مقرا لـ “داعش”!

تونس تمارس الديمقراطية

7152 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
كانت الانتخابات الرئاسية هى الحدث الأهم ،حيث تعتبر أول انتخابات رئاسية بعد إقرار دستور تونس 2014 الجديد من قبل المجلس الوطني التأسيسي ، في أول انتخابات نزيهة وديمقراطية بعد ثورة 2011 .. ففي الـ 23 من نوفير الماضي إنتهت الدورة الأولى من السباق الرئاسي بإعلان “الباجي قابد السبسي ” و “المنصف المرزوقي” .. ولازالت الجولة الثانية مستمرة ..

الحرب على غزة

12116 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
حرب الخمسين يوماً والتي قامت فيها إسرائيل بشن الهجوم على غزة وتدمير المنازل وقتل وتشريد الآلاف، بدأ النزاع فعلياً يوم 8 يوليو 2014 على إثر موجة عنف قامت جراء خطف القوات الإسرائيلية للطفل الفلسطيني محمد أو خضير وتعذيبه وحرقه على أيدي مجموعة مستوطنين، تبعها دهس إسرائيلي لعاملين فلسطينيين .
استمر النزاع حتى تم موقف إطلاق النار رسمياً في أواخر أغسطس .. وراح ضحيته ما يقارب الـ 3 آلاف فلسطيني ..فضلاً عن أكثر من 10 آلاف جريح، ويعتبر هذا النزاع من أكثر الإشتباكات دموية هذا العام ..
مؤخراً؛ اتهمت منظمة العفو الدولية اسرائيل بارتكاب جرائم حرب لتدميرها مايقرب من 120 ألف منزل، وإسقاط آلاف الجرحى ، وهو ما رفضته –بالطبع-  الحكومة الإسرائيلية !!

ظهور داعش وشن الحرب عليها

5238 أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014
ظهور تنظيم داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام) في العديد من الدول العربية أثار ضجة لم يحدثها أي حدث من قبل، هذا التنظيم الموجود فعليا في العراق وسوريا ، يواصل زحفه نحو الكثير من البلدان العربية الأخرى، وهو ما جعل العالم العربي في حالة تأهب..
خاصة بعد الفيديو الذي نشره التنظيم لإعدام البريطاني ديفيد هينز ، والذي كان له أثراُ بالغاً في نفوس الغرب ، ترتب عليه رد فعل قوي من الحكومات، فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم البنتاجون “جون كيربي” بدء الولايات المتحدة وحلفاؤها في توجيه ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق